New Page 8


العودة   العمالة المنزلية , خادمات , خادمة , سائقين , تأجير خادمات , خادمات للتنازل , شغالة للتنازل, تأشيرة , سائق , كوافيرات , شغالة , مربية , ممرضة , عاملة , فيزة , إقامة , تسديد المخالفات , مكتب استقدام > الأقسام العـــامة > أنظمة و اجراءات العمالة و مشاكل الخدم

أنظمة و اجراءات العمالة و مشاكل الخدم المعقب الالكتروني و اجراءات الجوازات و الحوارات العامة عن العمالة المنزلية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-12-2010, 11:12 AM   #1
احمد الشريف
عضو متميز
 
الصورة الرمزية احمد الشريف
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 353
Exclamation خبيران يحددان أسباب العنف تجاه الخدم.

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 12-12-2010, 11:12 AM ]
عزيزي العضو أو الزائر : لا تقم بأي تحويل مالي إلا بالطرق النظامية ,ونحن نستحلفك بالله ان تقول الصدق في كل ما تكتبه او تقوله

طيبة اليوم - خالد الجابري - المدينة المنورة :

كشفت دراسة أعدها اختصاصيون عن أن 89 في المائة من منازل الأسر السعودية توجد فيها خادمة واحدة على الأقل، كما أوضحت الدراسة أن 79 في المائة من الخادمات غير عربيات، وتحدث خبراء في علم النفس عن أسباب العنف الأسري والعنف ضد العمالة المنزلية وأسبابها، جاء ذلك في ندوة نظمتها صحة المدينة أمس الأول، بعنوان: حول إصابات العمالة المنزلية عموما.

وحدد العقيد الدكتور نايف محمد المرواني ــ دكتوراه في علم النفس ــ أسباب المشكلة ضمن إحصائية موثقة، وقال إن العنف أساسا سلوك مشوب بالقسوة والعدوان تحركه الدوافع العدوانية، يضر بالأشخاص أو ممتلكاتهم بهدف قهرهم.

مفهوم العنف
وعن مفهوم العنف الأسري، قال إن أي اعتداء أو إساءة حسية، أو معنوية، أو جنسية، أو بدنية، أو نفسية من أحد أفراد الأسرة أو الأقارب أو العاملين في نطاقها تجاه فرد آخر كالزوجة والأطفال والمسنين والخدم على وجه الخصوص، وبما يهدد حياتهم وصحتهم البدنية والعقلية والنفسية والاجتماعية وأموالهم وعرضهم.

وأضاف: من واقع معايشتنا المهنية في العمل الشرطي لقضايا العنف ضد الخدم، ومن خلال طرح القضية في بعض وسائل الإعلام والصحافة المقروءة على وجه الخصوص، يتبين أن مشكلات الخدم تنحصر بالهروب من الكفلاء نتيجة تعرضهن للعنف بأشكاله المختلفة مثل: سوء المعاملة، عدم صرف الرواتب، اعتداء جنسي، قيام الأسرة بإعارة الخادمة للعمل لدى الغير، وجود اختلاف بين الخادمة والأسرة في العادات والتقاليد، وافتقاد الخادمة لأهلها وأبنائها.

وفي بعض الأحيان إذا لم تتمكن الخادمة من الهرب، فإن بقاءها يعرضها للعنف الجسدي أو الجنسي ويتمثل العنف الجسدي بالضرب، والكي، والحجز في غرفة ما، أو منعها من الطعام، وضربها بالعصا أو الطعن بالسكين. واحتمال تعرضها للعنف الجنسي من قبل أحد أفراد الأسرة. مما يجعل بعضهن يلجأن إما للانتحار أو الهروب من المنزل والتعرض لحوادث السقوط والإصابات الخطيرة من جراء محاولة الهروب.

ظاهرة الخدم
وأعتبر العقيد المرواني، ظاهرة الخدم في المجتمع السعودي، من الظواهر الحديثة نسبيا في المجتمع السعودي، حيث بدأت منذ عام 1395هـ وأن البلاد شهدت في السنوات الأخيرة استمرار تدفق العمالة المنزلية، خاصة الآسيوية منها، بفعل عوامل الجذب والدفع المتنوعة. وأوضح أن الدراسات تشير إلى تزايد عدد الخادمات في المجتمع السعودي تزايدا ملحوظا قدر بنحو مليوني خادمة.

وبين أن 89 في المائة من المنازل السعودية فيها خادمة واحدة على الأقل، وأن 97 في المائة من الخادمات غير عربيات، وعدد العقيد المرواني الأسباب التي أسهمت في انتشار ظاهرة الخدم في المجتمع السعودي في عدم وجود بدائل، سهولة استقدام الخدم، انخفاض أجر الخادمة مقارنة بمستوى المعيشة، المكانة الاجتماعية، غياب الوعي بمخاطر وآثار الخدم، النظرة المتدنية للعمل اليدوي، ممارسة السلطة لربة المنزل، التقليد الاجتماعي، الاهتمام بالمناسبات والزيارات، المغالاة في مطالب الحياة اليومية، خروج المرأة للعمل، وكثرة الأعباء المنزلية الملقاة على عاتق الزوجة.

هروب الخادمات
وحول أسباب هروب الخادمات، قال إن أحدث الدراسات الاجتماعية والأمنية من وجهة الخادمات تشير إلى سوء معاملة رب الأسرة، عدم صرف رواتبهن بشكل منتظم، كثرة الأعمال والأعباء في المنزل، عدم توفر العناية الصحية، سوء المعاملة من بعض أفراد الأسرة، التعرض لحالات العقاب البدني، الاعتداء الجنسي من قبل أحد أفراد الأسرة. فيما بينت الدراسات هروب الخادمات من وجهة نظر الكفلاء في: تدخل أشخاص آخرين بإقناع الخادمة على الهرب، اختلاف نمط الحياة، سوء المعاملة من بعض أفراد الأسرة وخاصة الزوجة، والتعرض لاعتداءات جنسية أو بدنية من قبل بعض أفراد الأسرة.

الآثار السلبية
وأوضح العقيد المرواني، أن الآثار السلبية المترتبة على انتشار ظاهرة الخدم في المجتمع السعودي، تكمن في التدخل في شؤون المنزل وشؤون الزوجة مما يثير المشكلات، الخوف من نشأة علاقات بين المربيات والخدم الذكور في الأسرة، الاتصال ببعض المعارف والأصدقاء سرا دون علم الأسرة، تدوين ما يحدث في الأسرة من أمور بصورة يومية، التبذير والإسراف في المواد والأدوات المنزلية، تقليد الأطفال لبعض ممارسات المربية، نقل بعض الأمراض المعدية، فضلا عن الآثار الأمنية، مثل ظهور أنماط سلوكية وتصرفات أخلاقية غير مقبولة أمام الأبناء، ارتكاب بعض الجرائم مثل السرقة، الدعارة، السحر، الشعوذة، القتل، الإقدام على الانتحار أو محاولة الانتحار وحوادث السقوط أثناء محاولة الهروب من المنزل.

تصور مقترح
وحدد المرواني، تصورا مقترحا للحد من العنف ضد الخدم، عبر إيجاد محاكم عمالية للنظر في قضايا العمالة المنزلية، إعداد كتيبات تستهدف العمالة بصورة عامة والحالة المنزلية بصورة خاصة تبين ثقافة المجتمع السعودي وآليات التعامل معه، التأكيد على احترام الفرد وإنسانيته أيا كان، وبيان حقوقه التي كفلتها الشريعة الإسلامية لصيانتها وضمان عدم انتهاكها، الالتزام بآلية نظام خاص تتعلق بالفئات التي تتعرض للإيذاء، بحدود الأدوار المنوطة بالجهات ذات الصلة بموضوع الإيذاء من حيث الوقاية والتدخل والتقييم والعلاج والعقوبة المحققة للردع، إلزام المعنفِين بالانخراط في دورات تأهيلية قبل دفع الضحية إليهم وتحديد دور الخادمة بشكل واضح لتلافي حدوث التدخلات.

من جهته، أوضح الدكتور نايف بن محمد الحربي وكيل كلية التربية للدراسات والبحث العلمي رئيس قسم علم النفس في جامعة طيبة، أن أشهر النظريات النفسية، أرجعت أسبابها إلى اضطراب في شخصية الفرد بسبب خبرات مؤلمة مر بها خلال حياته، وقال إن خبرات الطفولة تنمي لدى الفرد المعتدي عليه معتقدات وسلوكيات خاطئة تصبح مع مرور الزمن جزءا من شخصيته في مرحلة البلوغ.

واضاف أن الرجال أكثر من النساء تأثرا بممارسة العنف؛ سواء أكانوا ضحايا للعنف أو مشاهدين له، وعدد أنواع العنف التي تتعرض له العمالة المنزلية والتي تتمحور حول العنف الجسدي، الجنسي، الاجتماعي، الصحي والاقتصادي، مشيرا إلى أن أسباب العنف في الأساس اقتصادية، اجتماعية، دينية وجنسية.

New Page 3

 

احمد الشريف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

 


يرجى دفع العمولة للموقع بعد اي عملية شراء او بيع لإبراء الذمة و لمزيد من المعلومات اضغط هنا
 
بلغ عن اي موضوع مخالف بالضغط على العلامة داخل الموضوع حتى يتم الأجراء المناسب علما ان الموقع غير مسؤول اي عملية فالقرار يعود لك فقط.
قديم 12-12-2010, 11:33 AM   #2
عبد العزيز العسكر
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 726
افتراضي

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 12-12-2010, 11:33 AM ]
عزيزي العضو أو الزائر : لا تقم بأي تحويل مالي إلا بالطرق النظامية ,ونحن نستحلفك بالله ان تقول الصدق في كل ما تكتبه او تقوله

كلام فاضي وقلة حياء من عامة الشعب

الم ينظرون الى الطفل مشاري

الم ينظرون الى اخر احصائيه هذه العام وصل عدد 10 حوادث تبول خادم في الطعام

الم ينظرون الى واقعه القصيم الخادمه الاندونيسية تسحر اسره كامله

الم ينظرووووووووووووون الكثير من مشاكل الخدم اللتي واجهة الشعب السعودي

اتقو الله في انفسكم اولا ومن ثم بالشعب المسكين

والله لو ولية على سلطه لمنعت دخول اي اندونيسي الى المملكه العربيه السعوديه

كفاية نفاق وكفاية كذب وكفاية نهب بارواح المسلمين

الرئيس السرلنكي يتدخل شخصيا لمنع تنفيذ حكم القصاص بخادمه سرلنكيه

اين هم هؤلاء من تنظيم مؤتمرات وندوات عن مصائب الخدم على الاسر السعوديه

اين هم 0

كثرة مشاكل الخدم الوافده الى المملكه العربيه السعوديه وقلة اخلاقهن ومصائبهن على رب عملهن


اتذكر مقال كتب بعدة لغات قبيل 8 اشهـر في فرنسا صحيفة فيغارو كتبت عن حوادث الخدم للاسر السعوديه

وكان احد الزملاء ترجمه ونزل في احد المواقع المشهوره والغير محبوبه لدى بعض الناس0

والله يااخوان لو تقراونه لتنصدموم من هولة الوضع الحاصل والمخفي علينا

ولاكن نقووول لهم اتقو الله في انفسكم واهلكم ومالكم 0

كتبت ماجاد في خاطري


وقد اكون اخذت منعطف اخر ولاكن هذه هي الحقيقه

تحيتي

__________________

مكتب العسكر للخدمات العامه

نستقدم العماله المنزليه والرجاليه من الهند والنيبال
نستقدم العماله المنزليه من الفلبين
لدينا مندوبين متخصصين في هذه الدول
للتواصل:ايميل h-m-alaskar@hotmail.com
جوال:0561758883
جوال :0561032419
أرضي:012775731
فاكس:012775734

^^^^^^^^^^^^^^ قٍسًم مندوبنا في الهند ^^^^^^^^^^^^^^^

حالياً على هذا الرقم للتواصل مع العملاء مباشره
مندوبنا في الهند 00919004342743
ايميلh-m-alaskar@hotmail.com

لابراء الذمه :عمولة الموقع على العميل
عبد العزيز العسكر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

يرجى دفع العمولة للموقع بعد اي عملية شراء او بيع لإبراء الذمة و لمزيد من المعلومات اضغط هنا
 
بلغ عن اي موضوع مخالف بالضغط على العلامة داخل الموضوع حتى يتم الأجراء المناسب علما ان الموقع غير مسؤول اي عملية فالقرار يعود لك فقط.
قديم 12-12-2010, 12:16 PM   #3
احمد الشريف
عضو متميز
 
الصورة الرمزية احمد الشريف
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 353
افتراضي قـضــية الخـادمـات مع الأسر السعودية

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 12-12-2010, 12:16 PM ]
عزيزي العضو أو الزائر : لا تقم بأي تحويل مالي إلا بالطرق النظامية ,ونحن نستحلفك بالله ان تقول الصدق في كل ما تكتبه او تقوله

منذ بدأت ظاهرة الخادمات الأجنبيات في المجتمع السعودي، في عصر الطفرة الاقتصادية منذ نهاية عام (1970م)،
انقسمت الأسر إلى قسمين، فمنهم من يرى أن تواجد الخادمة الأجنبية داخل الأسرة شرٌ لابد منه،
بينما يرى آخرون أن تواجد الكثير من الخادمات في بيوتهم نوع من التفاخر والتباهي الاجتماعي !

وبين هؤلاء وهؤلاء يثير الباحثون أسئلة كثيرة عن مدى تأثير تواجد هذه الخادمة الأجنبية على طبيعة العلاقات الأسرية السعودية، وتحاول معرفة أهم العوامل التي طرأت على هذه العلاقة في ظل وجود الخادمة، من النواحي (الاجتماعية، والاقتصادية، والثقافية، والأسرية)،
وكذلك تسعى دراسات الباحثين لمعرفة العلاقة بين الأولاد داخل الأسرة في ظل وجود الخادمة، ومعرفة مدى حدتها وتفاوتها من فئة لأخرى، أو داخل الأسرة الواحدة،
وذلك للخروج ببعض المقترحات والتوصيات العلمية للمساهمة في تفعيل دور الأسرة والمجتمع للاعتماد أنفسهم دون تدخل الخدم الأجانب.

هذه المحاور الهامة أجابت عليها دراسة حديثة قام بها الباحث مقبل بن فريح العريمة بعنوان "اتجاهات الزوجين نحو العلاقات الأسرية مع وجود الخادمة"،
ونال بها درجة الماجستير من قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وهي دراسة على أسر أعضاء هيئة التدريس والموظفين في إسكان جامعة الإمام بمدينة الرياض، ممن لديهم خادمة أجنبية، خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي ( 1428- 1429ه).

وقد بينت نتائج الدراسة أن غالبية مجتمع الدراسة لديهم خادمة واحدة كما أن غالبية الخادمات الأجنبيات هن في الفئة العمرية من (4030) سنة، وغالبية جنسية هؤلاء الخادمات هي "الاندونيسية " وأن غالبيتهن من المسلمات، وأن معظمهن من المتزوجات، ولديهن أولاد، ومعظمهن يقمن في غرفة مستقلة داخل المنزل السعودي، ويتراوح مقدار راتبهن الشهري ما بين ( 500- 1000) ريال لمعظمهن، ومدة وجودهن في الأسرة السعودية للغالبية منهن أكثر من (5) سنوات.

كما توّضح الدراسة أن أبرز الأسباب التي دعت هذه الأسر إلى استقدام الخادمة حسب أهميتها بالنسبة لهم هي: ( كبر حجم العمالة المنزلية - عمل الزوجة - تفرغ الزوجة للزوج - رعاية الأولاد ) .

وكشفت الدراسة عن تأثيرات تواجد هؤلاء الخادمات على العلاقات الأسرية بين الزوجين، فقد أوضح معظم أفراد المجتمع أن اهتمام الخادمة بشؤونهم الخاصة يضايقهم، كما أن ملازمة الخادمة المستمر للزوجة قلل من الخصوصيات بين الزوجين بنسبة 70% ، واتفق غالبيتهم أن سلبيات الخادمة أكثر من إيجابياتها، كما يرى غالبية مجتمع الدراسة أن إفشاء الخادمة لأسرار الأسرة يضعف العلاقة بين الزوجين، وأن اهتمام الخادمة بمظهرها وملبسها يثير غيرة وشكوك الزوجة، كما أن غالبية مجتمع الدراسة لديهم تخوف من أن تمارس الخادمة عليهم (السحر) لتفرق بينهم.

أما تأثيرها على علاقة الأولاد بالوالدين فقد اتضح أنه كلما طالت مدة الخادمة لدى الأسرة يشعرون أنها أصبحت أقرب للأولاد، كما أن غالبيتهم يشعرون بالأمان عند ترك الخادمة لوحدها في البيت، وأفاد بعض منهم أن اهتمام الخادمة بمظهرها وملبسها يزعج الأبناء الذكور، كما أفاد بعض أفراد مجتمع الدراسة أن وجود الخادمة أثر سلبياً على علاقة الأولاد بالوالدين، وهناك نسبة ليست بالقليلة من المبحوثين أشارت إلى أن الأولاد تأثروا بسلوكيات الخادمة، ولم يوجد لديانة الخادمة تأثير يُذكرعلى طبيعة العلاقة بين الأولاد والوالدين.

ويرى بعض المبحوثين أن وجود الخادمة أدى إلى انتشار الاتكالية والتمرد بين أفراد الأسرة بنسبة تتعدى (75%)، كما أن الخادمة تختلف في علاقاتها من فرد لآخر داخل الأسرة، وغالبيتهم يرون أنها أصبحت فرداً من أفراد الأسرة.

وأوصت الدراسة بتشكيل لجان من المتخصصين في شؤون الخادمات للعمل على زيارات ميدانية للأسر السعودية للتعرف أكثر على سلبيات الخادمات الأجنبيات داخل الأسرة حتى يتسنى القيام بالتوجيه والارشاد اللازم لهم.

لكـم تحياتي . .

احمد الشريف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

يرجى دفع العمولة للموقع بعد اي عملية شراء او بيع لإبراء الذمة و لمزيد من المعلومات اضغط هنا
 
بلغ عن اي موضوع مخالف بالضغط على العلامة داخل الموضوع حتى يتم الأجراء المناسب علما ان الموقع غير مسؤول اي عملية فالقرار يعود لك فقط.
إضافة رد

لنشر الموضوع على صفحتك:

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:57 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Ad Management plugin by RedTyger